| -->
ألتراس ماميز ألتراس ماميز
صحتك وجمالك

آخر الأخبار

صحتك وجمالك
جاري التحميل ...

اهم وسائل منع الحمل الحديثة

يوجد أنواع عديدة من وسائل منع الحمل والتي تعمل على وقف عملية الإخصاب ويمكنتقسيم هذه الوسائل حسب كيفية عملها الي:
1- الطرق الميكانيكية.
2- العلاج الهرموني.
3- الطرق الجراحية.



أولا: الطرق الميكانيكية لمنع الحمل:-
1- اللولب الرحمي
جهاز صغير مصنوع من البلاستيك و قطع نحاسية صغيرةيتم زرعه داخل الرحم لمنع انغراز الأجنة و يقلل من نشاط الحيوان المنوي و يقلل وصوله إلى قناة فالوب, وهناك أيضا اللولب الهرموني الذي يحتوي على هرمون البروجيسترونالذي يساعد في علاج الدورة المصحوبة بآلام شديدة ويقلل كمية الدم النازف أثناء الدورة الشهرية ويعمل داخل الرحم لمدة تصل الي 5 سنوات او اكثراللولب يساعد على منع الحمل بنسبة 99% ولا يؤثر على العملية الجنسية وقد يزيد اللولب من كمية الطمث و الألم خلال الدورةوقد يسبب إصابة للرحم ولابد من وضعه في عيادات النساء.

2- طريقة العد أو الحسابCalendar Method
يتم تحديد موعد الإباضة و منع الجماع ثلاثة أيام قبل و ثلاثة أيام بعد الإباضة و يمكن تطبيق هذه الطريقة مع النساء اللواتي تكون الدورة لديهن منتظمة كل 28- 30 يوم و لا تنطبق هذالطريقةعلى السيدات المرضعات أو اللواتي دورتهن غير منتظمة.

3- الواقي الذكري و الأنثوي
 الواقي الذكري مصنوع من المطاطو يقلل من انتقال بعض الأمراض الجنسيةو يساعد على منع الحمل بنسبة %82, وقد يسبب حساسية ولو قطع يمكن أن يسمح بدخول السائل المنوي لقناة المهبل, وكذلك يتوفر الواقي الأنثوي الذي يكون محتويا على حلقة مطاطية من إحدى جهاته توضع داخل المهبل قبل الجماع.
4- الحاجز المهبلي
عبارة عن غشاء مطاطي على شكل قبة يشبه الفنجان و له حافة مرنة  ويتم وضعه في المهبل قبل الجماع ليغطى عنق الرحم وتقوم بمنع وصول الحيوانات المنويه خلال عنق الرحم و يتم تركيبها و تحديد قياسها من قبل الطبيب المختص, ويستخدم معها بعض المستحضرات التي تقتل الحيوانات المنويه لزيادة فعاليتها, ويتم إخراج الحاجز المهبلي بعد 6 ساعات على الأقل من الجماع وممنوع تركه في المهبل لأكثر من 24 ساعة, ويساعد على منع الحمل بنسبة 88%وقد تسبب حساسية والتهاب في مجرى البول او المثانة عند بعض النساء.

5- مستحضرات قتل الحيوانات المنوية
مثل الكريمات و الجل و اللبوس المهبلي,ولا ينصح باستخدامها بمفردها 
و تستخدم مع الطرق الأخرى لمنع الحمل لزيادة الفعالية.


ثانياً: العلاج الهرموني
يعمل العلاج الهرموني على إيقاف عملية الإباضة عن طريق إعطاء هرمونات الاستروجين والبروجيسترون بكميات بسيطة لتثبيط هرمونات الغدة النخامية  وبذلك يتم إيقاف عملية نمو البويضات وتمنع إطلاقهاكذلك تغلظ من مخاط عنق الرحم لتحد من وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.
1) حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل تنقسم إلى نوعين:
حبوب منع الحمل المركبة:
تحتوي على هرموني الاستروجين و البروجيسترون.
حبوب منع الحمل أحادية الهرمون:
هذه الحبوب تحتوي على هرمون البروجيسترون فقط

 وتساعد الحبوب  بشكل عام على منع الحمل بنسبة 91%.

2) حقن البروجسترون لمنع الحمل (ديبو بروفيرا ):-
تحتوي هذه الحقن على هرمون البروجيسترون طويل المفعول وتعطى هذه الحقن بالعضل كل 12 أسبوع وتساعد على منع الحمل بنسبة 98%.

3) غرسات البروجيسترون تحت الجلد (نوربلانت )
 عبارة عن كبسولات أو عيدان تفرز هرمون البروجيسترون بصورة بطيئة و لفترة محدودة يتم زرع هذه العيدان تحت التخدير الموضعي في منطقة الساعد وتساعد على منع الحمل بنسبة 99%.

4) لصقات منع الحمل (Contraceptive Patch)
هي لصقات صغيرة مربعة تشبه الضمادة البلاستيكيةتوضع على البشرة  وتفرز هرموني الاستروجين  والبروجستيرون تدريجيا وتلصق علي منطقة  نظيفة وجافة مثل جلد البطن، الذراع، أو الكتف , ويتم استبدالها مرة واحدة كل أسبوعلمدة ثلاثة أسابيع ثم راحة أسبوع وتساعد على منع الحمل بنسبة 92% ولا حاجة الي تذكر اللصقة بعد وضعها , وقد تسبب اللصقة تهيج الجلد أو حدوث نزيف بين الدورة الشهري أو الم بالثدي.

5)الحلقة المهبلية (Vaginal Ring)
هي حلقة مرنة بلاستيكية شفافة يتم إدخالها إلى المهبليتم وضع الحلقة لمدة ثلاثة أسابيع حتي تقوم بافراز هرمونيالاستروجين و البروجستيرون ثم يتم ازالتها  للسماح بتجدد الدورة  ثم يتم وضع حلقة جديدة بعد أسبوع سهلة الاستخدامولا حاجة إلى تذكر الحلقة كل يوم وتساعد على منع الحمل بنسبة 92% قد تتسبب بآثار جانبية مؤقتة مثل: 
زيادة الإفرازات المهبلية .صداع، غثيان، ألم في الثدي وتغيرات في المزاج.

6)الحبة الطارئة
تتكون من حبة واحدة أو حبتين وتستعمل في حالات الطوارئ ويطلق على الحبة الطارئة أيضا (حبة الصباح) ويمكن أن تتناولها خلال مدة تصل إلى 3 أيام بعد الجماع  بعد الجماع  الذي تم دون وقاية أو بعد إخفاق وسيلة أخرى من وسائل منع الحملأو في حالة التعرض لاعتداء جنسي.

ثالثا: الطرق الجراحية 
بالنسبة للمرأة: 
يتم إغلاق قناتي فالوب
أما بالنسبة للرجل: 
يتم بقطع القناة الناقلة
وبالتالي قطع الطريق المؤدي إلى 
خروج الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى السائل المنوي.

وهكذا استعرضنا معا اهم انواع وسائل منع الحمل الحديثة


كلمات البحث
وسائل منع الحمل الحديثة
وسائل منع الحمل للمرضع
وسائل منع الحمل للرجال
وسائل منع الحمل المزروعة
وسائل منع الحمل للعروس
طرق منع الحمل بالحساب
طرق منع الحمل بالاعشاب
وسائل منع الحمل باعتماد التقويم
حبوب منع الحمل
حساب الحمل
حساب موعد الولادة



عن الكاتب

د/ ساره

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ألتراس ماميز