| -->
ألتراس ماميز ألتراس ماميز
صحتك وجمالك

آخر الأخبار

صحتك وجمالك
جاري التحميل ...

ما هو اليافوخ وتأخر انغلاقه عند الأطفال.

ما هو اليافوخ؟

اليافوخ هو عبارة عن فتحة أو فراغ في مقدمة رأس الطفل مغطي بغشاء ليفي يصل بين عظام الجمجمة وينتج نتيجة لتوسع مفاصل الجمجمة ويمكن الدماغ من النمو بحيث يعطي مساحه للتمدد فلو كانت عظام الجمجمه ملتحمه لما تمكنت من النمو.


ويوجد لدي المولود 6 يوافيخ ولكن أهمهما اليافوخ الأمامي والخلفي ويغلق اليافوخ الأمامي هذا خلال 18 شهر من الولادة وربما في حالات قليلة قبل هذه المدة, بينما يغلق اليافوخ الخلفي عند الولادة او خلال الشهور الأولي.

وتستطيعين أن تشعري باليافوخ الأمامي بتمرير الأصبع من جبهة الطفل باتجاه الخلف حيث ستشعرين بمنطقة مثلثية الشكل طرية منخفضة قليلاً.

ويعتبر اليافوخ الامامي هو أكبر هذه اليوافيخ الستة و يبلغ اتساعه حوالي 3-4 سنتيمترات بينما يبلغ اتساع اليافوخ الخلفي 0.5 سنتيمتر تقريبا ومع انغلاق هذا اليافوخ الامامي لا تتوقف الجمجمه عن النمو تماما بينما تستمر في النمو و لكن بشكل بطيء حوالي 5 سنتيمترات خلال السنوات التالية من عمر الطفل.

 ومن المهم قياس محيط الراس باستمرار خلال أول عامين من عمر الطفل لأن زيادته تدل على نمو المخ بشكل طبيعي و عدم زيادة هذا المحيط له احتمالان:
أولهما التحام عظام الجمجمة بشكل مبكر و غير طبيعي و هذا يتطلب تدخل جراحي لفتح و توسيع هذه العظام ليتمكن المخ من النمو بشكل طبيعي.
ثانيهما ان يكون نمو المخ متوقف وقد يرجع هذا الي وجود ضمور بالمخ نتيجه لنقص الاكسجين اثناء الولادة أو نتيجة لعام وراثي.
واذا لاحظت الام هذا
الانغلاق المبكر لليافوخ عليها التوجه للطبيب و عمل اشعه لمعرفه السبب.
و لا داعي للقلق من لمس هذا اليافوخ حيث أن بعض الامهات تتجنب و تخشي لمسه و لكنه ليس بشيء مقلق كما انه ينبض بشكل طبيعي، وقد يرتفع عند بكاء الطفل خاصة وهو مستلق علي ظهره نتيجه لزياده الدم الواصل  الي الوريد اسفل هذا اليافوخ.

 تأخر انغلاق اليافوخ 
وقد يتاخر انغلاق هذا اليافوخ لعده اسباب:
  • مشاكل و قصور في الغده الدرقيةللطفل.
  • مشاكل في تصنيع الغضاريف عند الاطفال.
  • زياده الضغط داخل الجمجمة.
  • الاصابة بالكساح او نقص فيتامين د نتيجه لقله التعرض لأشعة الشمس. 
  • كبر حجم راس الطفل.
  • سوء تغذية الطفل.

وعليكي مراقبة هذا اليافوخ باستمرار حيث يشير انخفاضه عن الطبيعي الي حدوث جفاف للطفل وكذلك بروزه يشير الي احتمالية اصابة الطفل بالتهاب سحايا المخ.

كلمات البحث
نبض في اليافوخ
متى يقفل اليافوخ عند الاطفال
اليافوخ الخلفي مفتوح
اسباب تأخر انغلاق اليافوخ
اعراض انغلاق اليافوخ المبكر
اسباب نبض اليافوخ
فتحة اليافوخ عند الاطفال
عدم نبض اليافوخ

عن الكاتب

د/ ساره

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ألتراس ماميز