| -->
ألتراس ماميز ألتراس ماميز
صحتك وجمالك

آخر الأخبار

صحتك وجمالك
جاري التحميل ...

أضرار الحفاضات الصناعية والعودة الي زمن الكافولة

كانت الأمهات قديما يستعملن الكوافيل القطنيه التي لا تكاد تبتل حتى تقوم الام بتغييرها واستبدالها باخرى جافه الى أن ظهرت الحفاضات الصناعيه التي تعتبر اكثر سهوله و عملية حيث أنها تمتص البول و تبقى جلد الطفل جافا و لكن في الحقيقة لهذه الحفاضات اضرار كبير على الطفل نوه اليها خبراء طب الاطفال نذكر اهمها فيما يلي...

اشارت الدكتوره " نوال ابادير" أستاذ الكيمياء الحيوية بجامعة حلوان في مؤتمر طب الاطفال في يناير 2008 الى خطورة استخدام الحفاضات الصناعية خاصة للاطفال الذكور حيث يمكن أن تصيبهم هذه الحفاضات بالعقم او الضعف الجنسي عند البلوغ حيث ان المادة المصنوعة منها الحفاضة مع التصاقها بجلد الطفل ترفع درجه حرارة الخصية و التي خلقها الله خارج الجسم حتى تكون درجة حرارتها أقل من درجة حرارة التجويف الداخلي للجسم فعندما تتعرض لدرجة حرارة عالية لفترة طويلة فإن خلاياها تصاب بالدمور بشكل جزئي او كلي على المدى البعيد.


كما أن الحفاضة تتكون من طبقتين طبقه جيلاتينيه لتمتص البول وطبقة خارجية بلاستيكية تمنع تسربه, والتصاق هذه الطبقات بجلد الطفل الحساس تسبب الحساسية و كثيرا ما تشتكي الأمهات من التهاب جلد الطفل نتيجه لهذا السبب.

كما ان المادة الجيلاتينية التي تختزن البول والذي يتكون من ماده اليوريا و التي تتحلل الى مادة الأمونيا و ثاني اكسيد الكربون تسبب حدوث التسلخات للطفل نتيجة لتراكم مادة الأمونيا بها والتي تنمو عليها الفطريات و البكتيريا مسببة التهابات تؤذي الطفل في هذه المنطقه الحساسة.
وللحفاضة أيضا دور في انفراج الساقين عن بعضهما حيث انها تعمل على ابتعاد الساقين لفترات طويله مما يؤدي إلي تشوه العضلات والعظام للطفل وهذا قد يؤثر عليه مستقبلا خاصة في الشباب الذين يريدون الالتحاق بالكليات التي تتطلب لياقة بدنية او المشاركه في المسابقات و الانشطة الرياضية.

وتنصح الباحثة بضروره العودة الى استخدام الحفاضات القطنيه او ما يعرف بالكوافيل وتغييرها فورا عند تبول الطفل.

كما وضح دكتور "يوسف ذكي جرجس" أستاذ طب الاطفال في جامعه القاهرة بضرورة تحميم الطفل يوميا في بانيو صغير مع استعمال صابون جلسرين او الشامبو المخصص للأطفال اوصابون حمض البوريك المخفف بتركيز 5.5% لمعادلة مادة الامونيا القلويه الناتجه من البول و التي تسبب حساسيه للجلد ووصي أيضا باستخدام الام للمراهم والكريمات المرطبة للجلد مثل مادة البانثينول او الجلسرين ويجب ان تتجنب الأم استخدام الديتول او الصابون ذو اللون او الرائحة الصناعية لانها مضره بالجلد و مصنوعه من مواد بترولية تسبب حساسيه للاطفال.
وبعد ان تعرفنا على هذه المخاطر يجب ان تتجنب الأم هذه الحفاضات الصناعيه بقدر المستطاع او لا تستخدمها الا في نطاق ضيق جدا و لا تتركها فتره طويله اذا لم تتمكن من استخدام الحفاضات القطنيه او الكافولة.


لو عجبك الموضوع قومي بمشاركته علي مواقع التواصل الاجتماعي الموجودة بالأسفل حتي يستفاد الجميع

كلمات البحث
هل الحفاضات تضر الاطفال الذكور

اضرار لبس البامبرز

مدة صلاحية حفاضات الاطفال

هل البامبرز مضر للاطفال

هل البامبرز يسبب تقوس الاطفال

هل الحفاضات تسبب العقم

استخدام الحفاضات للاطفال

افضل انواع الحفاضات



عن الكاتب

د/ ساره

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ألتراس ماميز