| -->
ألتراس ماميز ألتراس ماميز
صحتك وجمالك

آخر الأخبار

صحتك وجمالك
جاري التحميل ...

الصفات الشكلية لحديثي الولادة

الصفات الشكلية  لحديثي الولادة

يتمتع الأطفال حديثي الولادة بخصائص شكلية مميزة في الاسابيع الأولي من حياتهم سنتطرق اليها بمشيئة الله في هذا المقال.

الصفات الشكلية  لحديثي الولادة


هناك أعراضًا معينة قد تظهرعلي الطفل وتبدو للأم انها اعراضا مرضية ، ولكن معظم هذه الأعراض طبيعية فسيولوجية بسبب عدم اكتمال
النمو لبعض أنسجة وأعضاء الطفل بعد الانتقال المفاجئ من
الرحم وخروجه  للعالم الخارجي  ، حيث يوجد دور مهم للهرمونات
والتي تنتقل من الأم إلى الطفل عبر المشيمة والحبل السري مما يؤدي إلى
ظهور أعراض مؤقتة عند الوليد وهذا قد يسبب قلقًا للأم  لكنه سريعا
ما يختفي خلال الأسابيع الأولى من الحياة.


1.  الخصائص الشكلية للرأس:


يبدو ضخمًا ومغطى بشعر أسود وفير ويعروف بشعر الرحم ، يبدأ في التساقط في الأشهر الستة الأولى واستبدالهبشعر أخف وأقصر عن السابق ، وقد يظهر أحيانًا في أعلى الرأس تورم عظام الجمجمة  بسبب تقلصات الرحم أثناء الولادة ومايسببه من الضغط علىالرأس أثناء أنقباض الرحم واعتراض عظام الحوض.وعادة ما يختفي هذا التورم قرب  نهاية الشهر الأول.


2. الوجه


يعاني بعض الأطفال من احمرار طفيف على الجفن العلوي أو على الجبهة أو

في القفا في الجزء السفلي من الشعر وعادة ما يختفي هذا الاحمرار تمامًا في نهاية العام الأول كما يظهر أحيانا على منطقة الذقن تجمعات دقيقة صفراء اللون تعرف
طبيا باسم «ميليا» وهي عبارة عن جزيئات دهنية سطحية تزول في الأسابيع الأولى
من العمر وتوضح الصورة التالية مظهرها....


ميليا الرضع
حبوب ميليا عند الرضع

 3-الجلد

في الأيام الثلاثة الأولى من الحياة ، يميل الجلد إلى التحول إلى اللون الأحمرثم يختفي ويبدأ لون جلد الطفل الدائم فاتحًا أو بنيًا في الظهور وقد يتعلق بالجلد بعض الاشياء حيث كان في الرحم  مثل الملمس الدهني الأبيض و قد ينتشر الشعر القصير في الظهر والكتفين على الجلد وغالبا ما يختفي ذلك  بعد ذلكأيام, غالبًا ما يظهر جلد المولود أنواعًا مختلفة من الطفح الجلدي جلدي المؤقت .

ومن انواع الطفح الجلدي اذي يصيب الرضع:

- البثور التي تحتوي على صديد بعد إصابة الجلد بالميكروبات المعروفة بالمكورات العقدية والمكورات العنقودية ، ومصدر هذه الجراثيم هو أيدي أولئك الذين يهتمون
بالطفل إذا كانت تحمل هذه الجراثيم. ولذا يجب علي الأم أو الممرضة أو الشخص الذي يعتني بالمولود الجديد وتنظيفه وتغيير ملابسه غسل اليدين جيداً  وأيضًا يجب أن يتم مسح جلد الطفل وتجفيفه بلطف لأن الجلد رقيق للغاية في الأيام الأولى من الحياة.

- هناك مصدر آخر للجراثيم وهي الإفرازات من الأم أثناء عملية البراز والبول والإفرازات المهبلية  وما إلى ذلك اثناء الولادة لذا يوصي الأطباء باستخدام مطهر معتدل فور الولادة ، مثل (Saflon)  مخفف في الماء الدافئ ويتم علاج هذه البثور بالمضادات الحيوية.

-هناك نوع آخر من الطفح الجلدي يظهر في الأيام الأولى من حياة الطفل وهو نوع يعرف باسم ارتيكاريا حديثي الولادة زتشخص بانها بقع حمراء مع  وجود نقطة صفراء في المنتصف وعادة ما تسببها هرمونات الأم التي تنقلها المشيمة  ويختفي هذا الطفح الجلدي تلقائيًا بدون الحاجة للعلاج بعد يومين أو ثلاثة أيام. 
قد تسبب هرمونات الأم في أوقات أخرى بثورا صغيرة شبيهة بحب الشباب تستمر لمدة أسبوع وتختفي من تلقاء نفسها ايضا.

- يتعرض الوجه لظهور نوع آخر من الظواهر الجلدية في هذه الفترة من الحياة  تعرف باسم  (milia) كما سبق ذكرها ، وهي نقطة صغيرة صفراء أو بيضاء في حجم  رأس الدبوس وتنتشرحول الفم والذقن ولا يحتاج إلى أي نوع من العلاج
أيضا ولكنها تختفي لتظهر بعد أيام أخرى خلال الشهر الأول من الحياة ثم تختفي
ثانيًا, وهي كتل دهنية صغيرة في الطبقات السطحية من الجلد.
أضف نوعًا ما

-من الأعراض الشائعة الأخرى للجلد هذه الأيام هي البقع الحمراء التي تظهر على جلد
جفون العين والخدين ، وهو نوع من حساسية الجلد ناتج عن تلامس الجلد بمواد معينة سواء كانت ملابس مثل الصوف الطبيعي أو الصناعي أو  العطور والمساحيق التي تضعها الأم على وجهها لذا في هذه الحالة لا بد من تنظيف الوجه جيدًا ، مع مراعاة عدم ملامسة مسببات الحساسية السابقة بالإضافة إلى استخدام المراهم ضد الحساسية تحت اشراف الطبيب.

4-العينان:

في الأيام الأولى من الحياة ، يميل الطفل إلى إغلاق عينيه معظم الوقت ، أي يستمر الطفل في الحالة التي كان فيها داخل الرحم. وبما أنه يستطيع أن يرى من الأيام الأولى من الحياة إلا أنه يفضل أن يغمض عينيه لتجنب رؤية الضوء. قد تظهر في بعض
الانتفاخات في الجفون وذلك ناتج عن  الضغط الذي يتم تطبيقه اثناء الوضع وخروج الرأس واندفاعه  من عنق الرحم.

وقد يحدث أحيانًا أيضًا تراكم بعض الإفرازات الصفراء أو البيضاء في زاوية الجفن بالقرب من الأنف ويتطلب العلاج تطبيق قطرات العين التي تحتوي على مضاد حيوي وتستخدم عدة مرات يوميًا ، وذلك بسبب حدوث انسداد أو تضييق في القناة الدمعية التي تربط العين والأنف,  ويجب على الأم أن تضغط عدة مرات يوميًا على المنطقة الواقعة بين العين و الأنف لتعالج ذلك وهذه المحاولات قد تنجح في أغلب الأحيان ، ولكن في حالة انسداد أو ضيق مفرط من الضروري استشارة طبيب العيون.

 وقد تلاحظ بعض الأمهات وجود قطرة صغيرة من الدم في بياض العين ، ولا ينبغي إنزعاجها بسبب هذه الظاهرة  لأن ذلك ليس له أي ضرر علي العين ، ويحدث هذا أثناء خروج رأس الجنين من خلال الحوض  وما يتعرض له من ضغط أثناء عملية الولادة. 

عند نظر إلى بعض الأطفال قد يبدو لديهم "حَوَل" في العين وهذا طبيعي لأن الطفل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام
العمر غير قادر على التركيز البؤري للنظر.


5-الأنف:


تتراكم الإفرازات المخاطية في أنف الرضيع بعد عملية  الوضع مما يعيق عملية
التنفس ويؤدي الي حدوث (خنفرة) وانسداد الأنف في الأيام الأولى وذلك لأسباب عدة منها:

- تراكم البقايا الناتجة من عملية الوضع  وبقايا السائل الذي يحيط بالجنين داخل الرحم  والذي يعرف بسائل الأمينوس داخل فتحة الانف.

- عدم قدرة المولود على اخراج ما بأنفه  ويعتبر العطس هو السبيل الوحيد للتخلص من الإفرازات ، ويعد العطس ظاهرة فسيولوجية طبيعية غير مرضية, وإذا زادت درجة انسداد الأنف بحيث يصعب على الطفل التنفس أو الرضاعة
نوصي باستخدام قطرات الأنف والتي تحتوي محلول ملح طبي طبيعي.



6- الفم:



- يُطلق على مصطلح "اللسان المشبوك" أو "لجام اللسان"  وهو التصاق طرف اللسان من الأسفل ببطن الحلق بحيث يبدو أقصر من المعتاد و في الغالب لا يسبب هذا العيب مضاعفات أثناء الرضاعة الطبيعية و عادة ما يتحسن هذا العيب تلقائيًا في نهاية العام الأول ولا يتطلب أي تدخل جراحي الا اذا ادي الي صعوبة في الرضاعة او النطق فيما بعد.

"اللسان المشبوك" أو "لجام اللسان"


- في بعض الأطفال  قد تظهر هزات او رعشات  في الذقن و الشفاه السفلية وهي ظاهرة طبيعية لا تشير إلى أي خلل عصبي أو عضوي في الأطفال حديثي الولادة.


7-الأطراف:



- قد تبدو الأطراف زرقاء اللون  وباردة عند اللمس بسبب النقص او القصور المؤقت في الدورة الدموية وتبدأ الحالة في التحسن تقريبًا بعد الأسبوع الأول. 

في بعض الأحيان يزداد تقشير الجلد في الأطراف ، خاصة عند الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 42 اسبوع داخل الرحم ، أي تاخروا في الرحم بعد الشهر التاسع.


8 -الأعضاء التناسلية


- في الأطفال الذكور قد يكون حجم الخصيتين أو كيس الصفن كبير في بعض الأحيان وهذا يرجع إلى:
وجود تجمع من الماء في الكيس حول الخصية وعادة ما يختفي في الأشهر الأولى دون أي علاج 
- في الإناث ، تبدو شفاه المهبل كبيرة جدًا وأحيانًا قد يتسرب إفراز منها مخاطي أو دموي ناتج عن هرمونات أنثوية من الأم عبر المشيمة.

- في بعض الأحيان  قد تجد الأم  نقط برتقالية اللون في حفاضات  الذكور أو الإناث 
وهي عبارة عن أملاح في البول وليس لها مضاعفات.



9-الثدي


تتورم مناطق الثديين في المواليد الذكور والإناث أحيانًا ، وقد يتسرب منها افرازات بيضاء او صفراء اللون  تشبه الحليب بسبب تأثير هرمونات الأم التي تنتقل إلى الطفل، 
ويجب عدم لمس أو تدليك الثدي بغرض استخراج هذه الافرازات ، لأن هذا قد  يؤدي 
إلى التهاب منطقة الثدي وتشكوين خراج يتطلب تدخل جراحي.


الحبل السري والسرة

يحصل الجنين على إمداداته من العناصر الغذائية والحيوية من خلال الحبل السري
خلال الأشهر التي قضاها داخل الرحم. بعد ولادة الطفل ،  يقوم طبيب التوليد أو الممرضة بقطع الحبل بأدوات جراحية معقم  ويربط الجزء  المتصل بجدار البطن
لدى الطفل بمشبك خاص ناعم من البلاستيك الضيق ويبقى معلقا هذا المشبك بالحبل السري حتى يسقطا معًا من اليوم الرابع وحتى اليوم العاشر. وتتم عملية سقوط الحبل السري بتحوله من مادة هلامية بيضاء رمادية إلى نسيج جاف لونه رمادي أوأسود يستمر في الضمور حتى يسقط تلقائيًا, وعلى الأم تنظيف الحبل السري والجلد حول قاعدته بالكحول النقي مرتين في اليوم وبعد السقوط تستمر عملية التنظيف حتى يبلغ الطفل أسبوعين من العمر. قد يظهر مكان السرة  إفراز أحمر دموي ، وهذه ظاهرة طبيعية تستمر لمدة عشرة أيام ويلتئم مكانها، ولكن في بعض الأحيان يكون هناك نسيج أحمر أو وردي في منطقة السرة يؤدي  إلى زيادة الإفرازات في هذه المنطقة ، وعندما يتم  الذهاب بالطفل إلى الطبيب قد يعالج  هذا النسيج  بنترات الفضة بتركيز مناسب حتى يضمر هذا البروز. 

- تكتسب السرة بعد ذلك أحد الأشكال الثلاثة الآتية:

  •  اما ان يكون  جلد السرة مسطّح بجدار البطن وهذا طبيعي.
  •  في حالات أخري يلاحظ بروز السره و أن الجلد مرفوع في هذه المنطقة  وليس مصحوب بفتق سري ولا حاجة  لأي اجراء طبي  لهذه الحالة الخلقية التي تزول مع الوقت. 
  •  الشكل الثالث هو وجود فتق  سري في المنطقة يؤدي إلى بروزر السرة التي تتم وارتفاعها عن  مستوى الجلد, ومعنى الفتق السري هو وجود ضعف خلقي في هذه المنطقة يؤدي إلى ظهور جزء من الأمعاء الدقيقة تحت الجلد يمكن للطبيب أن يشعر بحركة الأمعاء فيه وهناك عوامل تساعدعلى زيادة بروز الفتق مثل تقلصات الأمعاء في الشهور الأولى أو الإمساك المستمروهذا الفتق يتم علاجه بطرق غير جراحية مثل طريقة المشمع اللاصق " انقر علي الكلمة الملونة لتري الموضوع"


والفتق السري هو قدرة خلقية لا ينتج عن طريقة قطع الحبل السري أو ربطه.
أيضا ، لا يمنع حزام البطن حدوثه ، لأن حزام البطن أو الرباط ليس له أي فائدة
للسرة أو عضلات البطن وقد يؤدي إلى حدوث مغص وقيء اذا كان مربوطا باحكام شديد.

المصادر
موقع MAYO CLINIC
كتاب انا وطفلي للدكتور ابراهيم شكري



كلمات البحث
مشاكل حديثي الولادة

الأطفال حديثي الولادة والنوم

تعريف الطفل حديث الولادة

علامات الطفل السليم حديث الولادة

الطفل حديث الولادة هل يرى؟

معلومات عن تربية الأطفال حديثي الولادة

الطفل حديث الولادة في الشهر الأول

الأطفال حديثي الولادة والنوم

خروج الأطفال حديثي الولادة من المنزل

خروج الأطفال حديثي الولادة من المنزل

معلومات عن تربية الأطفال حديثي الولادة

الأطفال حديثي الولادة شرب الماء






عن الكاتب

د/ ساره

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ألتراس ماميز