| -->
ألتراس ماميز ألتراس ماميز
صحتك وجمالك

آخر الأخبار

صحتك وجمالك
جاري التحميل ...

كل ما تريد معرفته عن انواع الحليب الصناعي و طريقة تحضيره وحفظه


 اختيار الحليب الصناعي المناسب من المواضيع التي تحير كثير من الأمهات اللاتي توقفن عن الرضاعة الطبيعية للطفل بشكل كامل لأسباب مرضيه معينه أول لقلة الحليب بالثدي، أو بشكل جزئي لعدم كفاية الحليب للمولود وإشباع حاجات الطفل لكي ينمو بشكل طبيعي و الحليب الصناعي هو عبارة عن حليب مجفف مشتق من حليب البقر ولكنه معدل و مدعم بالعناصر الغذائية لكي يناسب الطفل و يحاكي حليب الأم وتتوافر بالأسواق العديد من أنواع الحليب الصناعي و ليس نقصد هنا الماركات التجارية بل أنواع الحليب نفسه وتكوينه، ولكن دعونا في البداية نتحدث عن الأنواع الاساسيه للحليب فهناك ثلاث أنواع أو مراحل للحليب بشكل عام:
  •  حليب المرحلة الأولى و هو يصلح للطفل من الولادة  وحتى ستة أشهر و يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة التي تكون غالبا 60 -90 مللي لتر كل 3 أو 4 ساعات.
  • حليب المرحلة الثانية و هو يصلح للطفل من عمر ستة أشهر وحتى عام و غالبا ما تكون جرعته 180 - 240 مللي لتر كل 4 أو 5 ساعات.
  •  حليب المرحلة الثالثة و هو يصلح من عمر عام حتى ثلاثة أعوام و جرعته 75 مللي لتر لكل 435جرام من وزن الطفل وعند زيادة الجرعة عن حاجة الطفل فان الأم ستلاحظ  زياده الوزن بشكل ملحوظ عن معدل زيادة الوزن الطبيعي للطفل. 

وكذلك ستلاحظ كثرة ترجيع أو تقيؤ الطفل. 

كل ما تريد معرفته عن أنواع الحليب الصناعي و طريقة تحضيره وحفظه
هذا بالنسبة للأطفال الذين لا يعانون من أي مشاكل أو حساسيات و لكن هناك أنواع أخرى من الألبان الصناعية  تستخدم في حالات خاصة نذكر منها:
  •  الحليب المشتق من مصدر نباتي كحليب الصويا و هو مخصص للأطفال الذين يعانون من حساسية حليب البقر وعادة ما تكون هذه الحساسية مؤقتة وعادة ما تتسبب للأطفال انتفاخات وغازات ودم في البراز وغالبا ما يؤخذ هذا الحليب لمدة عام أو حتى تتوقف الحساسية.
  • الحليب الخاص للأطفال الذين يعانون من المغص و الغازات مثل سيميلاك كمفورت و عادة ما يؤخذ خلال 3 أو 6 شهور.
  • الحليب الخاص بالأطفال الخدج أو المبتسرين و هم الأطفال الذين ولدوا مبكرا و هو يحتوي على نسبه اعلي من السعرات الحرارية لتغذيه الطفل مثل سيميلاك نيوشور ولكن من أعراضه الجانبية انه قد يسبب غازات وانتفاخ للطفل حتى يعتاد عليه وغالبا ما يستمر الأطفال عليه حتى يبلغ وزنهم 5 كيلو جرام أو أكثر و الذي يحدد ذلك هو طبيب الأطفال.
  • الألبان التي تحتوي على بروتينات في صورة مكسرة Hydrolized formula حتى لا تسبب حساسية للأطفال و لكن هذه التركيبات باهظة الثمن.
  • الألبان الخالية من سكر اللاكتوز Lactose free والذي يختصر في الرمز LF و اللاكتوز هو سكر اللبن، حيث آن بعض الأطفال تكون لديهم حساسية أو مشاكل في هضم هذا السكر.
  • الألبان المخصصة للأطفال الذين يعانون من الترجيع المستمر أو ارتجاع المريء.

 معلومات خاصة بتحضير و حفظ رضعة اللبن الصناعي
إذا فتحت علبة اللبن الصناعي فإنها تبقى صالحه للاستعمال لمده شهر.
 بعد حل الرضعه وتحضيرها فإنها تكون صالحه للرضاعة من 3 إلى 4ساعات في جو الغرفة المعتدل أو 24 ساعة في الثلاجة إذا لم يرضع منها الطفل, ولكن إذا رضع منها الطفل فإنها تبقى صالحة لمده ساعة واحده فقط في جو الغرفة المعتدل.
 طريقه تسخين رضعة اللبن الصناعي
 تسخن الرضعه بوضع زجاجه اللبن في حمام مائي دافئ و لا ينصح باستخدام المايكرويف وإذا اضطرت الأم إلي استخدام المايكرو يف لضيق الوقت فانه يستحسن تسخين الماء أولا قبل اضافة اللبن حتى لا تتكسر البروتينات الموجودة في اللبن بفعل الحرارة ويفقد اللبن قيمته الغذائية.

وفي النهاية نؤكد ان طبيب الأطفال هو الذي يحدد النوع المناسب للحليب الصناعي للطفل و كذلك كميه الرضعة وأوقاتها للحفاظ على صحة الطفل و ضمان نموه بشكل طبيعي


كلمات البحث
الحليب الصناعي كم ساعه
هل الحليب الصناعي مفيد للطفل؟
انواع الحليب الصناعي للرضع
كمية الحليب الصناعي للرضع
مدة بقاء الحليب الصناعي في الرضاعه
الحليب الصناعي مع حليب الام
الحليب الصناعي كم ساعه ويخرب

عن الكاتب

د/ ساره

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ألتراس ماميز