| -->
ألتراس ماميز ألتراس ماميز
صحتك وجمالك

آخر الأخبار

صحتك وجمالك
جاري التحميل ...

رجيم البحر المتوسط


هي حمية غذائية صحية  تتضمن المأكولات التي تتغذى عليها شعوب البلاد التي تطل على البحر المتوسط و من هنا جاءت التسمية، فهذه الحمية تعتمد بشكل أساسي على الفاكهة و الخضراوات و الأسماك و الحبوب الكاملة و تقلل من استهلاك الدهون الضارة، لذلك فهي تعمل بشكل كبير على الحماية و الوقاية من أمراض القلب و الشرايين.

 
رجيم البحر المتوسط 

فوائد حمية البحر المتوسط 
تقلل هذه الحمية من أمراض القلب كما أنها لا تمد الجسم بكميات كبيره بالكولسترول و الذي يؤدي زيادته إلى الترسيب على جدران الأوعيه الدموية إلى حد قد يصل إلى انسدادها و في احصائيه أجريت على أكثر من 1.5 مليون شخص وجد أن الأشخاص الذين يتبعون هذه الحمية كأسلوب حياه تقل نسبه وفاتهم بأمراض القلب والأوعيه الدموية دون غيرهم ممن لا يتبعون هذه الحمية. 

 حمية البحر المتوسط أيضا لها دور كبير في الوقاية و قله حدوث أمراض السرطان و شلل الرعاش و الزهايمر فقد وجد أن السيدات اللواتي يتبعون هذه الحمية تقل لديهن الاصابه بسرطان الثدي.

المكونات الأساسيه لحمية البحر المتوسط 

  •  التركيز على الطعام ذو المصدر النباتي كالفاكهة والخضروات والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة كالذرة و الغلة، فالشعب اليوناني مثلا يأكل اللحوم الحمراء بكميات قليله جدا مقارنه بالأسماك و الفواكه و الخضروات، والحبوب الكاملة أيضا من العناصر الأساسية في هذه الحمية وكذلك الخبز من الأشياء التي ترتكز عليها هذه الحمية و يؤكل ساده أو يغمس بزيت الزيتون و لا يؤكل مع ألزبده أو السمن الصناعي.
  • المكسرات من المصادر الغنية بالدهون الصحية و ليست المشبعة و التي تعد ضاره لصحة الإنسان و لكنها مليئة بالسعرات الحرارية لذلك لا يجب الإكثار منها ويكفي ان يؤخذ منها كميه تعادل حجم قبضه اليد يوميا 
  •  الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون فليس هدف هذه الحمية تقليل استهلاك الدهون فحسب و لكن استبدال السمن الصناعي والزبده والزيوت المهدرجة بزيت الزيتون الذي يعمل على تقليل نسبه الكولسترول في الدم وكذلك زيت الكانولا من الزيوت التي تتضمنها هذه الحمية .
  •  الأسماك البحرية كالتونة والرنجة والسالمون بدلا  من اللحوم الحمراء و التي يتناولونها بكميات قليله فهذه الأسماك تحتوي علي  ماده الاوميجا3 و التي تقلل من الدهون الثلاثية وكذلك من جلطات الدم و الحفاظ على ضغط الدم في مستواه الطبيعي و من المفضل تناول هذه الأسماك على الأقل مره أسبوعيا. 
  • استخدام الأعشاب والتوابل بدلا من الملح في الطعام فهي تحتوي على مواد تزيد معدل الحرق في الجسم و مواد مضادة للاكسده.
  • الاعتماد على منتجات الألبان منزوعة الدسم و التقليل من تناول الايس كريم و الجبن الكريمي.
  • عصير العنب أيضا يعتبر بديل المشروبات الكحولية التي يتناولها كثير من شعوب البحر المتوسط و التي ينصح بتناولها العديد من الأطباء هناك و لكن بكميات قليله وهذا ليس مقبول لدينا في ثقافتنا العربية والإسلامية.
كلمات البحث
برنامج رجيم البحر المتوسط

جدول رجيم البحر الابيض المتوسط
جدول حمية البحر المتوسط
وصفات حمية البحر المتوسط
مكونات حمية البحر الابيض المتوسط
حمية البحر المتوسط التفاح الأخضر
حمية البحر المتوسط 
اكل البحر الابيض المتوسط



عن الكاتب

د/ ساره

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ألتراس ماميز